أخبار

معهد أمريكي: عدم معاقبة بن سلمان على قتل خاشقجي عار على واشنطن

انتقد معهد “كوينسي لفن الحكم المسؤول” الأمريكي بشدة عدم معاقبة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ولي العهد محمد بن سلمان على جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي بعد ثلاثة أعوام من الحادثة.

وقال المعهد إنه بعد ثلاث سنوات من قيام عملاء الحكومة السعودية بقتل خاشقجي في قنصليتهم في اسطنبول التركية بأمر من بن سلمان، لم تحاسب الولايات المتحدة القيادة السعودية على هذه الجريمة والجرائم العديدة الأخرى التي ارتكبتها قواتها ووكلائها في اليمن.

وأضاف المعهد “تم تذكيرنا بذلك عندما سافر مستشار الأمن القومي لبايدن، جيك سوليفان، إلى السعودية يوم الاثنين حيث التقى بن سلمان في نيوم”.

وأبرز المعهد أنه في حين أن بايدن ليس متحمسًا للعلاقة السعودية كما كان سلفه دونالد ترامب، فإن “إعادة تقويم” الموعودة للعلاقة كانت طفيفة والتغييرات كانت تجميلية في الغالب.

بعيدًا عن معاملة الحكومة السعودية على أنها “منبوذة”، كما تعهد بايدن عندما كان مرشحًا، كانت إدارة بايدن تعمل ببطء وبهدوء على تعزيز العلاقات مع الرياض، فضلاً عن منحها تصريحًا للحكومات الأخرى التابعة للولايات المتحدة في مصر والإمارات على انتهاكاتهم.

وبصرف النظر عن بعض التشدق المبكر حول إنهاء الدعم الأمريكي “للعمليات الهجومية” السعودية في اليمن، قام بايدن بإجراء تغييرات قليلة بشكل ملحوظ على العلاقة الأمريكية السعودية ولم يفعل شيئًا لإنهاء مزاعمه المتكررة بوضع حقوق الإنسان في مركز الاهتمام سياسته الخارجية.

واعتبر المعهد أن هذا التغيير في ظاهر سياسات الولايات المتحدة في عهد بايدن ليس مفاجئًا إلى هذا الحد، لكن يجب تحديده على أنه نفاق غير مقبول.

قد تجادل الإدارة بأنه من الضروري مقابلة ولي العهد لإحراز تقدم في قضايا معينة، لكن توقيت اجتماع سوليفان قبل وقت قصير من الذكرى السنوية لاغتيال خاشقجي كان من الصعب أن يكون أسوأ.

لهذا السبب أدانت منظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن (DAWN)، وهي منظمة الديمقراطية وحقوق الإنسان التي أسسها خاشقجي، الاجتماع الأمريكي مع بن سلمان.

وجاء الاجتماع في أعقاب شهور من الإخفاق في الضغط على التحالف السعودي لرفع الحصار عن اليمن مع تزايد خطر انتشار المجاعة في البلاد.

كانت هناك تقارير تفيد بأن سوليفان ناقش الصراع في اليمن مع محمد بن سلمان، واقترح على الأقل أن الهدف من الاجتماع هو الحصول على موافقة السعودية على وقف إطلاق النار.

سيكون تطورًا مرحبًا به إذا تمكنت الإدارة من الحصول على التزام سعودي جاد بوقف إطلاق النار، ولكن في غياب ضغوط ذات مغزى، من غير المرجح أن يفعل ولي العهد كما طلب سوليفان.

وبحسب المعهد فإن القيادة السعودية تفترض أنها تستطيع التصرف مع الإفلات من العقاب لأن واشنطن ترفض معاقبتهم مهما فعلوا.

وإلى أن تواجه السعودية وحلفائها في مصر والإمارات تكاليف ملموسة في علاقاتها مع الولايات المتحدة، فلن يكون لديها حافز كبير لتوفير التعاون الذي تريده واشنطن في الحد من الانتهاكات المحلية وإنهاء الحرب على اليمن وتخفيف التوترات الإقليمية.

إن علاقات الولايات المتحدة مع هذه الدول العميلة الاستبدادية ليست غاية في حد ذاتها، ولا ينبغي معاملتها على هذا الأساس. نظرًا لأن هؤلاء العملاء أصبحوا التزامات أكبر في السنوات الأخيرة، يجب على الولايات المتحدة إعادة تقييم مقدار الدعم الذي ستقدمه لهم ومدى المرونة التي يجب أن تكون على استعداد لمنحهم.

إذا كان بايدن يريد إخراج الولايات المتحدة من صراعات المنطقة ومتابعة خطابه الخاص بحقوق الإنسان، فسوف يحتاج إلى اتخاذ موقف أكثر حزماً مع الدول المتهورة والاستبدادية.

ويجب أن يبدأ ذلك بمحاسبة السعودية والإمارات على أفعالهما التخريبية والمزعزعة للاستقرار ووقف جميع العقود العسكرية معهما في المستقبل المنظور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى