متفرقات سعودية

سعودي ليكس يرصد: ارتفاع أسعار البنزين 450% خلال حكم سلمان ونجله

رصد “سعودي ليكس” تطورات ارتفاع أسعار البنزين منذ قدوم الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد محمد إلى حكم المملكة السعودية.

والأبرز خلال سنوات حكم الملك سلمان ونجله هو انتشار الفقر والبطالة والتسول والقضايا الاجتماعية عدا عن الانحلال والفساد الأخلاقي وانتشار المقاهي الليلية وعروض الأزياء في بلاد الحرمين.

ورغم وعود بن سلمان عبر رؤيته 2030 لم يشعر المواطن السعودي بآثار إيجابية تعود على حياته المعيشية أو أوضاع المملكة عامة.

بل شهدت المملكة لأول مرة في يونيو 2020 فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15 % عدا عن إلغاء بدل المعيشة للموظفين الحكوميين.

وقبل قدوم الملك سلمان إلى الديوان الملكي كانت أسعار البنزين نهاية عام 2015 (بنزين 91= 0.45 ريال) (بنزين 95= 0.60 ريال).

أما في يونيو 2020، بلغت أسعار البنزين (بنزين 91= 2.18 ريال) (بنزين 95= 2.33ريال) وبالتالي بلغت نسبة الزيادة على أسعار البنزين خلال حكم سلمان ونجله نحو 450%.

ارتفاع أسعار البنزين

وكشفت شركة “أرامكو” السعودية، عن الأسعار الجديدة للبنزين لشهر يونيو/حزيران، والتي سيبدأ تطبيقها داخل المملكة بداية من صباح الجمعة.

وسجلت الأسعار الجديدة، ارتفاعا عما كانت عليه في مايو/أيار الماضي.

وجاءت أسعار شهر يونيو/حزيران على النحو التالي: بنزين 91 ارتفعت من 2.08 ريال لكل لتر إلى 2.18 ريال، وبنزين 95 ‏من 2.23 ريال لكل لتر إلى 2.33 ريال.

وعم الغضب والسخط الشارع السعودي، وأضحت تسعيرة الوقود حديث المجالس والعائلات السعودية التي لطالما عاشت سنوات من الرفاهية خلال حكم أمراء آل سعود السابقين.

وكتب وافي الهلالي: مع الأسف زيادة مستمرة استنزاف جيب المواطن. أسعار النفط عالميا مرتفعة يعني إنك تربح لماذا ترفع سعره محليا!! الرواتب بقيت كما كانت دون زيادة.

وتساءل وافي: هل توجد وسائل مواصلات متعددة أمام المواطن حتى يختار. الجواب لا. إذا ما هو الهدف من هذه الزيادة.

وعلق بيبرس: إذا اعترضت على ارتفاع الأسعار يذكروك بأسعار الدول المتقدمة .. وإذا طالبت بحقوق الدول المتقدمة يذكروك بمأساة دول الحروب ثم اتهموك بالفتنة.

وقال سلمان: المفروض بدل دفع المليارات على الأندية الرياضية والترفيه بلا فائدة وضياعها على الفاضي .. المطلوب صرفها على المواطنين ودعم البنزين.

وتساءل الناشط عبد الله الغامدي: لماذا ترتفع #أسعار_الوقود والخدمات رغم تحسن أسعار النفط؟ خطة #مبس رفع الوقود والخدمات لأعلى سعر حتى إذا هبط سعر النفط فلن يتأثر وإن تحسن زادت ثروته.

وقال: إذا وضعت الضرائب ومشروع الخصخصة معها فستفهم أنه يريد سحق الشعب وتحميله كل المسؤولية فيزداد ثراء والشعب يزداد فقرا .. الحل؟ في الثورة.

وتبقى الحقيقة الثابتة أن خسائر المملكة الاقتصادية الهائلة بسبب سياسات ولى العهد يعوضها الأخير بالضغط على جيوب المواطنين السعوديين وارهاقهم بالضرائب والغلاء وأخر ذلك رفع أسعار البنزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى