متفرقات سعودية

ارتفاع أسعار السلع في المملكة يثير غضب السعوديين ودعوات للمقاطعة

عبر مواطنون سعوديون عن غضبهم من ارتفاع مختلف أسعار السلع والمنتجات داخل المملكة.

وأكد هؤلاء في مقاطع فيديو أن السياسات والضرائب الحكومية، وتجاهل ولي العهد محمد بن سلمان لمعاناة الشعب، هي الأسباب الرئيسية التي فاقمت الأوضاع المعيشية للمواطنين.

وطالبوا النظام السعودي برفع الضرائب ودعم المواطنين عبر رفع نسبة الراتب وزيادة مدفوعات حساب المواطن وذلك في سبيل توفير حياة كريمة للمواطن السعودي الذي يعيش في دولته النفطية.

ومؤخرا اشتكى مواطنون سعوديون من ارتفاع أسعار السياحة الداخلية في المملكة مقارنة مع نظيرتها الخارجية عدا عن سوء البنية التحتية للمواقع السياحية والطرق المؤدية إليها.

ورصد “سعودي ليكس” من ارتفاع “هائل” في أسعار السياحة الداخلية وتذمر المواطنين من الأسعار الباهظة نتيجة فرض النظام السعودي سلسلة ضرائب على التجار والخدمات والسلع.

وينفق السعوديون كثيراً على السياحة الخارجية، خاصة في فصل الصيف الذي يعتبر موسم السياحة والاصطياف في خارج المملكة.

وبحسب مواطنون فإن عروض الرحلات الداخلية في المملكة سجلت أسعاراً مرتفعة بنسب تصل إلى 50%، مقارنة بعروض رحلات السياحة الخارجية.

وأفادوا بأن أغلب العروض للرحلات الداخلية غير شاملة لتذاكر الطيران والتأشيرات السياحية، مشيرين إلى أنها أظهرت ارتفاعات متفاوتة مقارنة بالعروض السياحية المنشورة من قبل الشركات.

رصد “سعودي ليكس” تطورات ارتفاع أسعار البنزين منذ قدوم الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد محمد إلى حكم المملكة السعودية.

والأبرز خلال سنوات حكم الملك سلمان ونجله هو انتشار الفقر والبطالة والتسول والقضايا الاجتماعية عدا عن الانحلال والفساد الأخلاقي وانتشار المقاهي الليلية وعروض الأزياء في بلاد الحرمين.

ورغم وعود بن سلمان عبر رؤيته 2030 لم يشعر المواطن السعودي بآثار إيجابية تعود على حياته المعيشية أو أوضاع المملكة عامة.

بل شهدت المملكة لأول مرة في يونيو 2020 فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15 % عدا عن إلغاء بدل المعيشة للموظفين الحكوميين.

وقبل قدوم الملك سلمان إلى الديوان الملكي كانت أسعار البنزين نهاية عام 2015 (بنزين 91= 0.45 ريال) (بنزين 95= 0.60 ريال).

أما في يونيو 2020، بلغت أسعار البنزين (بنزين 91= 2.18 ريال) (بنزين 95= 2.33ريال) وبالتالي بلغت نسبة الزيادة على أسعار البنزين خلال حكم سلمان ونجله نحو 450%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى