فضائح السعودية

كشف لقاءات سرية منتظمة بين محمد بن سلمان ومسئولين إسرائيليين

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، عن لقاءات سرية منتظمة عقدت بين ولي العهد محمد بن سلمان ومسئولين إسرائيليين وذلك في ظل وساطة أمريكية للتطبيع العلني بين المملكة وإسرائيل.

وأوردت الصحيفة أنه ليس هناك شك في أن محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريدان التوصل إلى اتفاق فقد التقيا مرتين على الأقل سرًا منذ نوفمبر 2020، وكلاهما لديه أسباب جدية للقيام بذلك.

وذكرت الصحيفة أن “التطبيع السياسي بين السعودية وإسرائيل فكرة حان وقتها، على الأقل هذه هي النظرة المتفائلة بشكل متزايد للمسؤولين السعوديين والإسرائيليين الذين يعملون على تحقيق ذلك بدعم من إدارة بايدن”.

ويسعى نتنياهو إلى ضمان بقاء الدولة اليهودية، والعلاقات الدبلوماسية مع السعودية – الدولة العربية الأكثر ثراءً والأكثر ديناميكية – ستكون ذات أهمية بالنسبة لإسرائيل مثل السلام الذي أبرمته مع مصر عام 1979، والذي أنهى التهديد بحرب عربية إسرائيلية.

ومن شأن هذا الاعتراف أن يشجع قسماً كبيراً من العالم الإسلامي على التعامل مع إسرائيل وإنشاء موطن جديد للاستثمار السعودي، ومن شأن الصفقة أيضًا أن تعمق التعاون الاستخباراتي والعسكري الإسرائيلي السعودي الكبير بالفعل.

بحسب الصحيفة يعلم محمد بن سلمان أنه لا يستطيع إنشاء اقتصاد حديث عالي التقنية دون وجود روابط وثيقة مع التكنولوجيا والأعمال الإسرائيلية.

ويرى محمد بن سلمان نفسه زعيما لشرق أوسط قوي ومتكامل اقتصاديا، ويعمل كجسر بين آسيا وأوروبا، ومن شأن العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل أن تساعد في تحقيق هذه الأهداف، مما يسمح للمملكة بجذب الاستثمارات والخبرات الغربية التي تشتد الحاجة إليها، وترسيخ محمد بن سلمان كرئيس للطبقة الثانية من زعماء العالم.

من جانبه، يريد جو بايدن إقامة حفل توقيع مبهج في البيت الأبيض يمنحه القدرة على التفاخر بالنجاح التاريخي في المنطقة.

يبدو الآن أن الرئيس الذي وصف السعودية بأنها منبوذة، حريص على جعلها إحدى ركائز الاستراتيجية الأمريكية في الخليج ولكن مجرد رغبة ثلاثة رجال أقوياء في إتمام الصفقة لا يعني أنها ستحدث.

هناك العديد من الأجزاء المؤثرة، بما في ذلك ما سيقدمه الإسرائيليون للفلسطينيين، فهل توجد تنازلات من شأنها إرضاء ولي العهد دون إحداث انقسام لا يمكن إصلاحه في ائتلاف السيد نتنياهو الحاكم؟.

وهل سيستجيب الكونجرس لمطالب السعودية الأمنية؟ وهل ستبقى إيران على الهامش أم سترسل وكلائها لتخريب جهود السلام؟

المصادر في كل دولة واثقة من أن دبلوماسييها سيتمكنون من فك الشفرة، ويتمثل هدفهم المشترك في إبرام اتفاق ثلاثي بحلول يناير/كانون الثاني، قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية أو قيام الإرهابيين بتعطيل المحادثات.

وتلقت جهود الثلاثي دفعة يوم السبت عندما اتفق زعماء مجموعة العشرين على خطة لبناء ممر للشحن والسكك الحديدية يربط الهند بأوروبا عبر الشرق الأوسط، وسيمر خط السكة الحديد عبر الإمارات والسعودية والأردن وإسرائيل.

مما يسمح بمرور البضائع عبر القارات أسرع بثلاثة أسابيع من السفن، وفقًا لمسؤول سعودي، وتقوم المملكة بالفعل ببناء قسمها من خط السكك الحديدية، وبالإضافة إلى تعزيز التجارة، سيشمل الممر خطوط أنابيب لتوصيل الطاقة وكابلات الألياف الضوئية لوصلات الاتصالات الرقمية.

قال بايدن في نيودلهي: “هذه صفقة كبيرة حقًا”.

إنها ليست صفقة رائدة كما يبدو ولدى إسرائيل بالفعل خط أنابيب يمتد من إيلات على البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط ​​في عسقلان تم بناؤه عام 1968 كمشروع مشترك مع إيران وقامت إسرائيل بتأميمه عام 1979 بعد سقوط الشاه.

بعد توقيع اتفاقية السلام مع الإمارات وفي عام 2020، وافقت إسرائيل على نقل النفط الإماراتي عبر خط الأنابيب، وفي يونيو/حزيران، وافقت الشركة الإدارية، شركة خط أنابيب إيلات-عسقلان، على إضافة كابلات الألياف الضوئية على طول مسارها لتعزيز الاتصالات الرقمية من آسيا إلى أوروبا.

ومع ذلك، فإن اتفاق السلام السعودي الإسرائيلي من شأنه أن يسمح لخط الأنابيب بالتوسع – وربما ربطه بخط بترولاين، وهو خط أنابيب سعودي يمتد من الخليج إلى البحر الأحمر في ينبع.

تهدف هذه الجهود إلى تعزيز أمن الطاقة العالمي والأمن المالي للرياض، من خلال إيجاد طرق متعددة لتصدير النفط مع تجنب ثلاث نقاط اختناق لعبور السفن في مضيق هرمز وباب المندب وقناة السويس، وكل منها معرضة للهجوم من قبل إيران.

ومع استمرار التطبيع التدريجي، لا تزال هناك عقبتان أمام العلاقات الدبلوماسية الرسمية: الفلسطينيون، ومطالبة الرياض بضمانات أمنية من واشنطن.

فالقيادة الفلسطينية بقيادة محمود عباس (87 عاما) غارقة في الفساد ومصابة بالشلل بسبب موقفها التفاوضي “المتطرف”.

وفي أبريل/نيسان الماضي، التقى عباس مع ولي العهد لتقديم قائمة طويلة من المطالب الفلسطينية، والتي وصفها السعوديون والإسرائيليون على حد سواء بأنها “غير واقعية”.

محمد بن سلمان، الذي قطع التمويل عن السلطة الفلسطينية بسبب فسادها منذ عدة سنوات، يعرض الآن احتمال تجديد المساعدة لإغرائها بالتفاوض بجدية، كما عين سفيره في الأردن ممثلا له لدى الفلسطينيين.

ويبدو أن السيد عباس يتعامل مع الرياض، ولو لمجرد الحصول على المال وتجنب اللوم عن أي فشل في السلام، لكن جهوده السابقة أفسدت الدعم المحلي، ووفقاً لمصدر في المملكة.

فقد أظهر استطلاع للرأي أجري مؤخراً برعاية الحكومة السعودية أن 16% فقط من الفلسطينيين يؤيدون السلطة الفلسطينية وإن العديد من الشباب الفلسطينيين يتوقون إلى الفرص الاقتصادية، وليس إلى استمرار التعنت.

وأي تنازلات لاحقة تقريباً من شأنها أن تؤدي إلى إسقاط الحكومة اليمينية في إسرائيل، لكن مصادر إسرائيلية وأمريكية تعتقد أنه يمكن إقناع زعيمي المعارضة بيني غانتس ويائير لابيد بالانضمام إلى ائتلاف وحدة للموافقة على اتفاق سلام مع السعوديين إذا تضمن تقدما حقيقيا في القضية الفلسطينية.

إن مثل هذا الانسجام أمر صعب المنال، ولكنه يظل احتمالاً وارداً في ظل ديمقراطية منقسمة مثل إسرائيل.

التهديد الأكبر لطموح ولي العهد الإقليمي هو إيران، ومن شأن التطبيع مع إسرائيل أن يزيد من هذا الضعف، وقد يتهم المعارضون الدينيون والملكيون في الداخل محمد بن سلمان ببيع الفلسطينيين، وستشعر طهران بالنبذ.

يقول مسؤول سعودي “إن معضلتنا هي: هل نفتح أنفسنا أمام الهجمات الإرهابية لضمان السلام السعودي الإسرائيلي؟”ولذلك يطالب محمد بن سلمان الولايات المتحدة بتقديم ضمانات أمنية للمملكة، بدعم من الكونغرس.

إن توسيع نطاق الحماية لتشمل المملكة – كما تفعل أمريكا مع أعضاء منظمة حلف شمال الأطلسي واليابان – ليس أمراً مثيراً للجدل كما يبدو.

وتؤكد المادة الخامسة من حلف شمال الأطلسي على أن الهجوم المسلح ضد أحد الأطراف يعد هجومًا ضد الجميع، فهو لا يؤدي بالضرورة إلى الحرب، بل يتطلب من الطرف اتخاذ “مثل هذا الإجراء الذي يراه ضروريًا، بما في ذلك استخدام القوة المسلحة”.

ومن المقرر أن يجتمع العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي مع ولي العهد لمناقشة هذه القضايا الشهر المقبل، وفقًا لمصدر سعودي.

ومهما كانت الضمانات التي تقدمها الولايات المتحدة، فإن الدعم الحقيقي لسلامة وازدهار المملكة العربية السعودية سيكون العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

إن الشراكة المفتوحة مع القدس في مجالات الدفاع والتنمية الاقتصادية والتكنولوجيا والاستثمار هي ضمانة أمنية لا يمكن لرئيس الولايات المتحدة أو الكونجرس المستقبلي أن ينتزعها منها.

إذا اجتمعت كل هذه الأمور معًا، فسيفوز العالم الغربي.

لا يزال هذا أمرًا كبيرًا، وحتى إذا نجحت الخطة، فستظل التحديات قائمة، فالسلام لن يمحو المعارضة الفلسطينية لوجود إسرائيل أو ينهي تصميم إيران على تدمير إسرائيل وإزالة سيطرة آل سعود الملكية على نفط المملكة والأماكن المقدسة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى