متفرقات سعودية

تشكيك دولي بشفافية صندوق الاستثمارات العامة السعودي

سلط الغياب غير المبرر لياسر الرميان الذي يشرف على صندوق الاستثمارات العامة السعودي الضوء على مخاوف بشأن الافتقار إلى الشفافية في الصندوق السيادي للمملكة.

فبينما عقدت المملكة العربية السعودية مؤتمرها الاستثماري السنوي في الرياض، وهو حدث صاخب يستقطب قادة الأعمال والمسؤولين السياسيين من جميع أنحاء العالم، كان اللغز الأكبر هو ما حدث للمضيف ياسر الرميان المسؤول السعودي الذي يشرف على صندوق الثروة السيادي للمملكة البالغ 450 مليار دولار.

إذ غاب الرميان عن مؤتمر الاستثمار السنوي الذي يترأسه عادة لم يلق ملاحظات افتتاحية في قاعة المؤتمرات، كما كان مقررًا أن يفعل ، ولم يحضر حلقة نقاش مع الرؤساء التنفيذيين في Goldman Sachs وشركة BlackRock لإدارة الأموال.

حتى أنه كان غائبًا عن الاجتماع المسائي المميز لهذا الأسبوع: عشاء فاخر لعشرات المتحدثين في الحدث في منزله في الرياض ، العاصمة.

أحال منظمو الحدث ، مبادرة مستقبل الاستثمار ، الأسئلة حول غياب الرميان إلى الحكومة السعودية.

من المحتمل أن يكون هناك تفسير عادي، قال أربعة من الحاضرين الذين تربطهم علاقات وثيقة بالالرميان إنه تم تشخيص إصابته بـ Covid-19 ، وهو حساب تم التهامس به على نطاق واسع في المحادثات الجانبية في المؤتمر.

ولم تستطع صحيفة نيويورك تايمز تأكيد تلك التقارير، لكن عدم وجود تفسير رسمي سلط الضوء عن غير قصد على أحد أكبر مخاوف المستثمرين بشأن الصندوق السعودي.

من خلال عدم الاعتراف بالغياب المفاجئ للرميان عن حدث يهدف إلى إظهار الاستثمار والنمو السعودي، قام الصندوق فقط بتذكير المستثمرين بأنه لا يزال يعمل وفقًا لقواعده الخاصة – والتي بموجبها لا تكون الشفافية دائمًا أولوية.

قالت كارين إي يونغ ، الزميلة البارزة في معهد الشرق الأوسط ، وهو معهد أبحاث في واشنطن يركز على العلاقات الأمريكية مع الشرق الأوسط. “أعتقد أنه مكان وجودنا جميعًا ، لسوء الحظ. في بعض الأحيان ، لا تجري الاتصالات الحكومية والهيئات الحكومية بالضرورة بسلاسة مع بعضها البعض “.

يريد صندوق الاستثمار العام ، الذي يقوده ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، أن يؤخذ على محمل الجد على الصعيد الدولي.

بالإضافة إلى مجموعة استثماراتها في المملكة العربية السعودية ، فهي مستثمر رئيسي في مجموعة متنوعة من الكيانات الدولية.

ومن بين هؤلاء أوبر ، حيث  الرميان عضو مجلس إدارة ، وشركة لوسيد موتورز للسيارات الكهربائية ، وصندوق استثمار كبير في البنية التحتية في بلاكستون ، شركة الأسهم الخاصة.

قدم الصندوق نفسه كرائد عالمي في الحوكمة والشفافية. لكن بعض الشركات تقلق بشأن الاستثمار في بلد ارتكب فظائع في مجال حقوق الإنسان ، ويشك العديد من المحللين في وجود جدار فعلي بين الصندوق والعائلة المالكة.

بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا العام الماضي ، غيرت المملكة العربية السعودية الأرقام بمعدل تطعيم مرتفع نسبيًا وأعداد حالات منخفضة ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. تطلب الحكومة إثبات التطعيم للمسافرين الدوليين.

وعلى الرغم من غياب ياسر الرميان ، سارت قمة الاستثمار ، التي اختتمت الخميس ، بسلاسة حيث اجتمع الآلاف من الحضور في فندق ريتز كارلتون ومركز المؤتمرات المجاور له لمشاهدة حلقات النقاش وعروض التكنولوجيا والاختلاط واحتساء القهوة وقضم المعجنات بين الجلسات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى