فضائح السعودية

موقع بريطاني: محمد بن سلمان منبوذ دوليا وغير جدير بالثقة

قال موقع Middle East Eye البريطاني، إن الأوساط الدولية لاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية تنظر إلى ولي العهد محمد بن سلمان بأنه منبوذ وغير جدير بالثقة.

وذكر الموقع في مقال للأكاديمية السعودية مضاوي الرشيد، أنه بعد ست سنوات فقط من تولي بن سلمان مقاليد الحاكم في السعودية، أصبحت واشنطن تعتبره مداناً وديكتاتور شرير غير جدير بالثقة، والذي طعن أمريكا في ظهرها، وفشل في احترام الصفقة القديمة بين المملكة وأمريكا.

وأشار الموقع إلى أنه “مرة أخرى يستمر بن سلمان بجذب انتباه وسائل الإعلام الغربية، وخاصة في أمريكا، وبدأت آمال بعض الصحفيين الذين سافروا إلى الرياض تتلاشى عند لقاءهم بولي العهد، وأصبحوا يصفونه الآن بالشرير والديكتاتور”.

وأبرز أن الخطيئة الرئيسية لبن سلمان الآن هي تجاهل المصالح الأمريكية، وامتناعه عن إدانة غزو بوتين لأوكرانيا علانية، وعدم زيادة انتاج النفط.

وأكد الموقع أن بن سلمان لا يفكر في الموازنة بين الخسارة والمكسب، لأنه مصمم على الكسب بأي ثمن، حتى على حساب أسياده في واشنطن.

وبحسب الموقع فقد أظهر بن سلمان ميولاً طفولية عندما استقبل مبعوث الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، مرتدياً سروالاً قصيراً، وصرخ في وجهه عندما نطق باسم الصحفي المغدور جمال خاشقجي، ويتم تفسير ذلك على أنها علامة على سلوكه الصبياني وعدم الاحترام.

وفيما يلي نص المقال كاملا بعد ترجمته من سعودي ليكس:

يجذب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان انتباه وسائل الإعلام الغربية، وخاصة في الولايات المتحدة .

بدأت نشوة بعض الصحفيين الذين سافروا إلى الرياض للقاء الأمير الصاعد ومقابلة الأمير الصاعد تتلاشى وتفسح المجال لصورة جديدة. بعد أن أطلق عليه لقب المصلح العظيم، أصبح معروفًا الآن بأنه شرير وديكتاتور.

لقد تحدى محمد بن سلمان حمايته في واشنطن بتجاهل دعوة الرئيس جو بايدن لزيادة إنتاج النفط وإنقاذ الولايات المتحدة والعالم من أزمة اقتصادية وشيكة.

بينما لا يزال العالم يعاني من ارتفاع أسعار الطاقة، فشل شركاء محمد بن سلمان الغربيين ، الذين يشار إليهم أحيانًا بالحلفاء ، مرة أخرى في فهمه.

مع أكثر من ستة كتب كتبها عنه صحفيون مشهورون ، اختار صانعو السياسة تجاهل أكثر خصائصه وضوحًا – ألا وهي الخيانة.

الغزو الروسي لأوكرانيا  – بدلاً من مقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018 على يد عملاء سعوديين – هو قصة الخلفية لتشويه سمعة محمد بن سلمان مؤخرًا.

في عام 2018 ، أكد تقرير لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) أنه المسؤول الكبير الذي أمر بقتل خاشقجي ، لكن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين امتنعوا عن فرض عقوبات على ملك المملكة العربية السعودية المستقبلي ، على أمل أن يكون التعامل مع الحاكم الصاعد أفضل من نبذه.

لكن الآن أصبح ولي العهد السعودي هو الشرير ، ديكتاتور غير جدير بالثقة يرفض الالتزام بالصفقة القديمة التي قدمت بموجبها الولايات المتحدة الحماية مقابل الخضوع.

يكمن خطأ محمد بن سلمان في السعي وراء مصلحته الوطنية ، أي تجديد الخزينة السعودية بعائدات النفط التي تشتد الحاجة إليها والاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة ، مع التعرض أيضًا للتضخم العالمي حيث تستمر في الاعتماد على مجموعة واسعة من السلع الأساسية المستوردة الآن بأسعار مميزة.

ولي العهد السعودي ليس من يفكر في التوازن بين الخسارة والمكاسب. إنه مصمم على الكسب بأي ثمن ، حتى على حساب أسياده في واشنطن.

في مقال نُشر مؤخرًا في صحيفة وول ستريت جورنال، وُصف محمد بن سلمان بأنه يُظهر ميولًا طفولية عندما رحب بمبعوث الأمن القومي الأمريكي ، جاك سوليفان، مرتديًا سراويل قصيرة وصرخ في وجهه عندما نطق باسم خاشقجي.

في السابق، كان من الممكن الإشادة بملابسه لكونها غير رسمية وحديثة ، وتعكس أجندته الإصلاحية والتزامه بثقافة الشباب. الآن يتم تفسير نفس الملابس على أنها علامة على عدم الاحترام والطفولة.

إليزابيث شاكلفورد ، دبلوماسية سابقة وزميلة بمركز أبحاث ، تطرح قضية التخلي عن ولي العهد لمواجهة مستقبل غامض. ذكّرت صانعي السياسة الأمريكيين بالماضي المظلم للمملكة مستشهدة بمظالم الولايات المتحدة المعتادة. من التطرف الديني إلى التمييز ضد المرأة، تخلت الكاتبة عن كل الدبلوماسية وشجعت بلدها على نبذ محمد بن سلمان.

الخطيئة الرئيسية لمحمد بن سلمان هي تجاهل المصالح الأمريكية والامتناع عن إدانة غزو بوتين لأوكرانيا علانية. إذا كان هناك أي زعيم عالمي يحترمه محمد بن سلمان ويعتز به إلى حد تقديم نفسه على صورته ، فهو الرئيس الروسي ، بعد دونالد ترامب بالطبع.

دعونا لا ننسى أن تجاوزات المملكة العربية السعودية السابقة – التي تعتبر الآن غير مقبولة في وسائل الإعلام الأمريكية ودوائر الفكر – لم يتم التسامح معها فحسب ، بل تم تمكينها وتشجيعها أيضًا من قبل السياسة الخارجية الأمريكية.

وفوق كل شيء، كان تطرفها الديني أحد الأصول التي سمحت لها الولايات المتحدة بالازدهار من أجل هزيمة شر أكبر ، ألا وهو الاتحاد السوفيتي ، والمشاعر المعادية للإمبريالية في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

هذا تاريخ تم نسيانه الآن بسهولة ؛ اختار الصحفيون تجاهله عند مناشدة قادتهم لتغيير المسار وليس فقط إدانة محمد بن سلمان ولكن أيضًا التخلي عنه إلى الأبد.

كانت الولايات المتحدة حتى وقت قريب من أشد المؤمنين بالحكمة المضللة المتمثلة في استخدام الحكام المستبدين لهزيمة الطغاة.

كان محمد بن سلمان يُعتبر سابقًا حاكمًا استبداديًا لم يتم التسامح معه فحسب ، بل امتدح أيضًا لما يسمى بالإصلاحات الليبرالية. يذكرنا الصحفيون الذين التقوا به باستمرار أنه لا ينبغي الحكم عليه بمعايير الديمقراطيين أو الديمقراطية.

كما كان بحاجة إلى أن يُفهم على أنه مصلح شاب يحاول تحديث دولة محافظة ومتطرفة ، وإن كان ذلك من خلال اعتقال مئات النشطاء وإعدام كثيرين آخرين – نُفذت الجولة الأخيرة من الإعدامات الجماعية مؤخرًا أثناء زيارة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للمملكة العربية السعودية.

لكن الخطوط الفاصلة بين الحكام المستبدين والديكتاتوريين غالبًا ما تكون غير واضحة. بعد ست سنوات فقط من توليه منصب الرجل الأعلى في التسلسل الهرمي الحاكم في السعودية ، أدين محمد بن سلمان باعتباره الديكتاتور السعودي ، الذي طعن الولايات المتحدة في ظهرها وفشل في احترام الصفقة القديمة – نفط غير محدود مقابل الأمن.

التاريخ يعيد نفسه. طالما أن الديكتاتوريين تابعون لمصالح الولايات المتحدة ، فلن يتم التسامح معهم فحسب ، بل يتم تمكينهم أيضًا ، بالمعنى الحرفي للكلمة ، بالأسلحة التي يستخدمونها ضد شعوبهم وجيرانهم.

محمد بن سلمان هو أحدث إضافة إلى قائمة الديكتاتوريين الطويلة التي دعمتها الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون على مدى عقود وما زالوا يدعمونهم حتى يومنا هذا. لكن من طبيعة الديكتاتوريين أن يكونوا غير جديرين بالثقة وخضوعهم لحماتهم وعوامل تمكينهم يكون عابرًا في العادة.

لا يمكن اعتبار ولائهم أبدًا أمرًا مفروغًا منه لأنهم موالون لأنفسهم فقط. هل يمكن أن تكون الولايات المتحدة قد فشلت فشلاً ذريعاً في رؤية ميكافيللي في عهد محمد بن سلمان؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى