أخبار

تراجع صادرات النفط السعودية نهاية عام 2020 بنحو 30%

كشفت بيانات رسمية أن قيمة صادرات النفط السعودية انخفضت في ديسمبر/ كانون الأول نحو 30 في المئة إلى 19.5 مليار ريال (5.2 مليار دولار) مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

وتراجعت قيمة الصادرات غير النفطية 7.7 في المئة في ديسمبر/ كانون الأول إلى 18.4 مليار ريال مقابل 20 مليار ريال في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وانخفضت حصة النفط من إجمالي الصادرات إلى 71.6 في المئة في ديسمبر/ كانون الأول من 76.7 في المئة قبل عام.

وظلت الصين الشريك التجاري الرئيسي للسعودية في ديسمبر/ كانون الأول، لتهيمن على 13.5 مليار ريال من إجمالي الصادرات البالغ 64.8 مليار ريال.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2019، بلغ إجمالي قيمة صادرات المملكة 85.8 مليار ريال.

وكانت اليابان والهند هما السوقان التصديريتان الأكبر التاليتان للسعودية، بقيمة 7.5 مليار و6.3 مليار ريال على الترتيب.

وبلغت قيمة الواردات من الصين تسعة مليارات ريال في ديسمبر/ كانون الأول. وتلتها الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، بقيمة 5.2 مليار و3.1 مليار ريال على الترتيب.

وتراجعت قيمة الواردات في ديسمبر/ كانون الأول 12 في المئة مقارنة مع مستواها قبل عام، أو ما يعادل 6.1 مليار ريال، بسبب انخفاض واردات المركبات ومعدات النقل المرتبطة بها بنحو الربع وهبوط واردات المنتجات الكيماوية وما يتصل بها قرابة الخُمس.

وكانت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية كشفت عن انخفاض قيمة صادرات النفط للمملكة، بنسبة 62% في الربع الثاني من 2020، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2019.

وبلغت قيمة الصادرات النفطية من المملكة نحو 74.8 مليار ريال، خلال الربع الثاني (أبريل/نيسان، مايو/أيار، يونيو/حزيران)، وفق ما أوردته وسائل إعلام محلية.

وكانت صادرات النفط السعودية سجلت للولايات المتحدة في أغسطس/آب الماضي أدنى مستوى لها منذ 35 عاما، بواقع 264 ألف برميل يومياً فقط وفقاً لتقديرات شركة أبحاث السلع الأساسية، “كليبر داتا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى