فضائح السعودية

تعزيز للتطبيع.. شركات طيران إسرائيل تبدأ التحليق في أجواء السعودية

بدأت شركات طيران إسرائيل تقديم طلبات التحليق في أجواء السعودية هذا الأسبوع في تعزيز لتفاهمات التطبيع العلني التي جرت مؤخرا بوساطة أمريكية بين المملكة وتل أبيب.

وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، بأن الرحلات الجوية التي ستمر فوق الأجواء السعودية ستوفر الكثير من المال والوقت.

وذكر لابيد، أنه “في يوم الجمعة ودعنا الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد زيارة تاريخية حققت إنجازات سياسية وأمنية واقتصادية، من شأنها أن تُعزز دولة إسرائيل لسنين طويلة”.

وتابع “بدءاً من الرحلات الجوية التي ستمر فوق المملكة العربية السعودية وستوفر لمواطني إسرائيل الكثير من المال والوقت، وانتهاءً بإعلان أورشليم، الذي يضمن الميزة النوعية لأجهزة الأمن الإسرائيلية”.

وأوردت صحيفة “إسرائيل تايمز” العبرية أن شركتي “العال” و”أركيا” الإسرائيليتين قامتا بتغيير مسار الرحلات إلى وجهات في شرق آسيا لتقصير أوقات الرحلات.

إذ طلبت شركات الطيران الإسرائيلية استخدام سماء المملكة العربية السعودية في رحلاتها في أقرب وقت هذا الأسبوع، بعد أن قالت الرياض إنها ستسمح لها بالتحليق فوق الأراضي السعودية، وفقاً لتقرير صدر مساء السبت.

وأفادت القناة 13 الإخبارية أن شركتي العال وأركيا طلبتا تغيير مسار الرحلات الجوية المقرر إجراؤها هذا الأسبوع إلى وجهات في الشرق الأقصى، مثل بانكوك في تايلاند، ومدينة غوا الهندية، ما سيقلص أوقات الرحلات بما يصل إلى ثلاث ساعات.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت المملكة العربية السعودية فتح مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية، في خطوة اعتُبرت على نطاق واسع جزءاً من جهود توسطت فيها الولايات المتحدة لدفع خطوات التطبيع بين تل أبيب والرياض.

وتمت الخطوة أثناء زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل، وقبل ساعات من سفره إلى جدة، حيث التقى بقادة سعوديين وزعماء عرب.

فيما وصف بايدن قرار التحليق من قبل الرياض بأنها “الخطوة الملموسة الأولى على طريق ما آمل أن يكون في نهاية المطاف تطبيعاً أوسع للعلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية”.

وسيسمح فتح الأجواء السعودية برحلة طيران مباشرة مدتها 15 ساعة ونصف الساعة إلى ملبورن، في أستراليا، بالإضافة إلى رحلة جوية لمدة 6 ساعات إلى جزر المالديف، إذا قررت شركات الطيران تشغيل مثل هذه المسارات.

يأتي ذلك فيما أبرزت صحيفة Financial Times الأمريكية بان ولي العهد محمد بن سلمان سبق أن أبلغ وسائل الإعلام الأمريكية أن “الإسرائيليين يستحقون أرضاً خاصة بهم”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الموقف من بن سلمان يتناقض مع تأكيد المسؤولون السعوديون الدائم بأن التطبيع مع إسرائيل لن يكون ممكنا إلا إذا حلت صراعها مع الفلسطينيين.

وتقول الرياض التي هندست مبادرة 2002 التي وعدت بالتطبيع مع إسرائيل مقابل دولة فلسطينية، إنها تتمسك بهذا الموقف لكن ذلك بخلاف المواقف السرية.

وبمقارنة السعودية بالعروس المرتقبة، قال مصدر مطلع على تفكير الديوان الملكي للصحيفة الأمريكية إن المملكة ستحتاج إلى لفتة مهمة.

وأضاف “عليك أن تتقدم بطلب مع خاتم الزواج الماسي، وهذه خطوة جوهرية إلى الأمام في قضية فلسطين”.

لكن يبدو أن الخطوبة تكتسب زخمًا، حيث أبدت كل من إسرائيل والمملكة العربية السعودية اهتمامًا بعلاقات أفضل.

وخرج بايدن من زيارته لإسرائيل والمملكة باتفاق بين إسرائيل ومصر والسعودية بشأن وجود قوات متعددة الجنسيات على جزيرتين في البحر الأحمر نقلتهما القاهرة مصر إلى الرياض في عام 2017.

وقال دبلوماسي غربي إنه من المتوقع أيضا أن تعمق المملكة تبادلها السري للمعلومات الاستخباراتية وعلاقاتها الأمنية مع إسرائيل، في الوقت الذي يواجهون فيه عدوهم المشترك إيران.

وبحسب الصحيفة دعمت طهران المتمردين الحوثيين في اليمن الذين هاجموا منشآت في المملكة أثناء قتالهم ضد التدخل العسكري بقيادة السعودية. وقد ذهب محمد بن سلمان إلى حد وصف إسرائيل بأنها “حليف محتمل”.

حتى أن التغيير في اللهجة في المملكة العربية السعودية، التي اشتهرت في يوم من الأيام بعلامتها التجارية المحافظة للغاية من الإسلام والكتب المدرسية المعادية للسامية بشدة، انتقل إلى التلفزيون السعودي.

في أحد العروض ، قال رجل سعودي إن على بلاده أن تصنع السلام مع إسرائيل، بينما وصف الفلسطينيين بالجحود.

بعض المؤثرين السعوديين يمجدون بانتظام فوائد السلام مع إسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي ، والتي تراقبها السلطات بإحكام.

قبل عقد أو عقدين من الزمان ، كان ذكر التطبيع مع إسرائيل يثير الشك ، إن لم يكن العداء الصريح ، من السعوديين. لقد تغير ذلك ، خاصة مع التصور السائد بأن إيران حلت منذ فترة طويلة محل إسرائيل باعتبارها العدو لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى