فضائح السعودية

الغارديان تنتقد محمد بن سلمان: زعيم قليل الخبرة يروج الوهم الكاذب

انتقدت صحيفة الغارديان البريطانية، ولي العهد محمد بن سلمان ووصفته بأنه زعيم قليل الخبرة يروج الوهم الكاذب عبر ما يطلقه من مشاريع خارج المنطق.

وذكرت الصحيفة أن محمد بن سلمان كان مليئاً بالإحصائيات في مقابلته مع شبكة فوكس نيوز قبل أيام، على الرغم من أن الشكوك حول رؤية المملكة العربية السعودية ستظل قائمة بالتأكيد.

وبحسب الصحيفة أعطى محمد بن سلمان الانطباع بأنه ابتلع جدول بيانات خلال مقابلته مع شبكة فوكس نيوز في منتصف الأسبوع. يبدو أن كل إجابة قدمها تحتوي على إحصائية مرفقة.

وتحدث عن أرقام تقارن النمو الاقتصادي لبلاده وكوريا الجنوبية. وقدر مستوى الأرباح السنوية في قطاع الرياضات الإلكترونية العالمي.

وقال إنه يهدف إلى تنمية صناعة الرياضة السعودية إلى 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي الوطني.

وأضاف أنه إذا كان ذلك يعني اتهامه بالغسيل الرياضي، فليكن.

وقال بن سلمان لرجل قناة فوكس المطل على البحر الأحمر، بريت باير: “إذا كان الغسيل الرياضي سيزيد الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1%، فسأستمر في ممارسة الغسيل الرياضي”. “أنا لا أهتم… أهدف إلى الحصول على 1.5% أخرى. سمها ما شئت، سنحصل على 1.5%”.

كان رد باير على إحصائيات بن سلمان العاصفة إيجابيا. قال مبتسماً: “أنت رجل بيانات”. في الواقع، تم استقبال ولي العهد بشكل إيجابي من قبل محاوريه طوال الوقت.

كان بن سلمان “زعيماً صاحب رؤية”، بحسب ما قاله باير في بداية المقابلة. وقال: “لقد تحدثت مع الكثير من مواطنيكم، وهذه هي الطريقة التي يصفونكم بها”. “وأنت لم تزرعهم حتى!”

ربما تكون إمكانية حدوث مواجهة دون تحدي مقنعة عندما كان بن سلمان يقرر ما إذا كان سيجري أول مقابلة كاملة له باللغة الإنجليزية منذ أن أصبح الحاكم الفعلي للسعودية في عام 2017.

ومن المؤكد أن المذيع الأمريكي اليميني هو المكان المناسب لإجراء المقابلة. نكات غير رسمية عن الغسل الرياضي.

وقالت الصحيفة إن ممارسة استخدام الرياضة لإعادة تأهيل سمعة الدولة (في هذه الحالة التي تصور السعودية تحت حكم بن سلمان كواحد من أكثر الأنظمة القمعية في العالم، حيث يمكن الحكم على الأشخاص بالإعدام بسبب التغريدات) هي ظاهرة لوحظت عدة مرات في الآونة الأخيرة.

من الممكن سماع هذه الحجج في السعودية أيضاً، ولكن بصوت أقل بكثير. وبدلا من ذلك، من المرجح أن يكون رد فعل المشاركين في المشروع الرياضي السعودي الكبير كما فعل بن سلمان تجاه اتهامات التبييض الرياضي. إنهم ببساطة غير مهددين بهذا المصطلح.

ربما أظهرت غالبية مقابلة بن سلمان مع باير السبب. وركزت بشكل رئيسي على دوره البارز بشكل متزايد كرجل دولة عالمي.

وتحدث ولي العهد عن آماله في تطبيع العلاقات بين بلاده وإسرائيل، رهناً بمستقبل أكثر إشراقاً للشعب الفلسطيني. لقد دافع عن الرئيس الصيني شي جين بينغ وتحدث عن مجموعة دول البريكس.

يعكس نطاق المواضيع حقيقة أن المملكة العربية السعودية أصبحت الآن قوة جيوسياسية في عالم متعدد الأقطاب.

كما أنها لا تزال واحدة من أكبر مصادر النفط على كوكب الأرض، وهي دولة يمكنها، من خلال تقييد الإنتاج إلى جانب روسيا هذا الصيف، أن تدفع الأسعار إلى الارتفاع بمقدار الثلث في غضون أشهر.

تتمتع السعودية بالمال والسلطة والنفوذ، وبينما لا يزال هناك ما يكفي من الأسباب للاعتقاد بأن الأخيرين سيسقطان.

لا تحتاج المملكة إلى الرياضة لصرف الانتباه عن سجلها في مجال حقوق الإنسان، لأنها لن تواجه أي عواقب على أفعالها في المقام الأول. لكن هذا لا يعني أنها محصنة ضد النقد، أو أن رؤى بن سلمان ستتحقق.

التقى باير بولي العهد في جزيرة سندالة، وهي إحدى المناطق العديدة التي ستشكل جزءًا من مدينة نيوم الضخمة الجديدة.

ووصف باير سندالة بأنها “جميلة بشكل لا يصدق”. ما أظهرته اللقطات للمشاهدين يشير إلى وجود ملعب جولف في وسط موقع بناء.

يعد التنفيذ الناجح لمشروع نيوم وغيره من “المشاريع العملاقة” أمرًا أساسيًا في حلم بن سلمان في المملكة العربية السعودية الجديدة. ومن المحتمل أيضًا أن تكون هذه حماقة كبرى، ومن المؤكد أنها لن تكون رخيصة الثمن.

أما بالنسبة للرياضة، فالنجاح ليس مضموناً هناك أيضاً. لا تنقص الإحصائيات الخاصة بطموحات السعوديين هنا، وهذا ينطبق بشكل خاص على كرة القدم.

هناك أهداف لتصبح ضمن أفضل 10 دول في كرة القدم ودوري محترف من بين الخمسة الأوائل. لكن الأرقام الأخرى، المتعلقة بالدوري السعودي للمحترفين الذي تم تجديده حديثًا ، تُظهر متوسطًا يبلغ 8500 متفرج فقط في المباريات، وهو أقل مما يستقبله سويندون تاون في الدوري الثاني.

بالمثل، كشف الإغراء المالي للمنافسة عن حدوده عندما رأى ليفربول أنه من المناسب أن يقول لا لـ 215 مليون دولار لمحمد صلاح ، كما أدى كيليان مبابي إلى تراجع دوري المحترفين.

وفي الوقت نفسه، تتباين الآراء حول نجاح أو عدم نجاح مشروع LIV للغولف السعودي، لكن الاندماج المقترح مع PGA Golf – الذي تم التنديد به باعتباره استحواذًا سعوديًا عدائيًا – قد يتم إيقافه من قبل السلطات الأمريكية.

يعكس رفض بن سلمان الخادع لغسيل الأموال من خلال الرياضة ثقته بنفسه، وهو شيء ولد من الامتياز والقوة الحقيقية والمتنامية التي يتمتع بها في العالم. ربما كان ذلك أيضًا خطأً.

كانت هذه لحظة تكشف عن قلة خبرته كزعيم، وكانت تلك سخرية لم يكن ابن سلمان بحاجة إلى الإدلاء بها، وشيء سيتذكره بالتأكيد أولئك المتشككون في طموحات المملكة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى