فضائح السعودية

مصدر يكشف مضمون رسالة تحذير من إيران إلى رئيس المخابرات السعودية

كشف مصدر خليجي النقاب عن فحوى مباحثات سرية عقدها رئيس المخابرات السعودية خالد بن علي الحميدان، مع مسؤول أمني إيراني رفيع في العاصمة العراقية بغداد.

وأفاد المصدر لـ”ويكليكس السعودية”، أن سعيد إرافاني نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أكد للمسؤول السعودي من ضمن جملة ملفات، أن طهران لا تتسامح مع الوجود العسكري أو حتى المدني للنظام الإسرائيلي في المنطقة بأي شكل من الأشكال.

خط أحمر

وشدد على أن تواجد الإسرائيليين في المنطقة خط أحمر بالنسبة لإيران ولن تسمح لأحد أن يعرض أمنها للخطر بأي ثمن.

وحذر من أن محاولة إسرائيل الاستثمار الأمني في المنطقة بموجب اتفاق التطبيع الموقع بين دول خليجية “مضر”.

وشدد أيضا على أن النظام الصهيوني كان دائمًا مصدر كل الفوضى والاضطرابات في المنطقة.

ومنذ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد في المملكة، أصبح التطبيع مع إسرائيل يستند إلى خطط سياسية وإعلامية مدروسة، وقطعت آل سعود شوطاً كبيراً في تهيئة الأجواء العربية للتعايش مع مرحلة جديدة عنوانها الأبرز التطبيع الكامل مع إسرائيل.

وتحت ذريعة مواجهة إيران في المنطقة، عزز ولى العهد تقارب بلاده مع إسرائيل، وهو ما أظهرته الدلائل الواضحة خلال العامين الماضيين، التي تشير إلى التقارب السعودي الإسرائيلي، وأصبحت جلية للعلن.

وفي 9 أبريل نيسان الماضي، بدأ رئيس المخابرات السعودية بتعليمات من محمد بن سلمان الشهر الماضي محادثات سرية مع نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.

وجاءت المحادثات في محاولة لإصلاح العلاقات بعد 4 سنوات من قطع الروابط الدبلوماسية بين البلدين.

قضايا موضوع خلاف

وناقش اللقاء عدة قضايا موضوع خلاف، بما في ذلك الحرب في اليمن والمليشيات المدعومة من إيران في العراق.

واتفق المسؤولان على إجراء مزيد من المحادثات ببغداد في مايو/أيار الجاري، يرجح أن تكون بين السفراء.

وفي وقت لاحق، قالت نيويورك تايمز إن الحكومة السعودية أصدرت تعقيبا على التقرير، الذي نشرته بشأن مباحثات سرية سعودية إيرانية.

وردا على طلب التعليق، قالت الحكومة السعودية في بيان للصحيفة، إنها ستغتنم أي فرصة لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، شريطة أن تظهر إيران حسن النية، وتوقف أنشطتها الخبيثة، وفق البيان الذي لم يؤكد أو ينفي انعقاد المحادثات التي أوردتها الصحيفة.

فيما لم يصدر تعقيب رسمي من طهران أو بغداد على ما أوردته الصحيفة بخصوص المحادثات أو البيان الذي نقلته الأخيرة عن الحكومة السعودية.

تصريحات لافتة

والأسبوع الماضي قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في تصريحات صحفية لافتة “إيران دولة جارة، وكل ما نطمح له أن تكون لدينا علاقة طيبة ومميزة معها”.

وأضاف: “نريد أن تكون إيران مزدهرة، لدينا مصالح معها ولديهم مصالح معنا”.

رغم أنه استدرك القول بوجود “تصرفات سلبية لإيران في البرنامج النووي والصواريخ الباليستية ودعم ميليشيات خارجة عن القانون”، في إشارته للحوثيين، لكنه مع ذلك استطرد بأنه يتم العمل لإيجاد حلول للإشكاليات وتجاوزها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى