أخبار

مغردون سعوديون يدعون نظام بلادهم لإنهاء أزمة اليمن الإنسانية

أطلق مغردون سعوديون دعوات لنظام بلادهم إلى إنهاء أزمة اليمن الإنسانية التي تعد الأكبر على مستوى العالم بفعل حرب تحالف آل سعود على البلاد المستمرة منذ أكثر من خمسة أعوام.

وتفاعل المغردون مع صفقة تبادل الأسرى التي جرت بين الجيش السعودي والقوات الحكومية اليمنية من جهة، ومليشيات الحوثي من جهة أخرى.

وأطلقت قوات الحوثي سراح 15 جنديا سعوديا، و4 يمنيين، ومئات من قوات الشرعية، مقابل إطلاق عدد مماثل من الحوثيين.

ودعا نشطاء ومغردون سعوديون إلى إنهاء الحرب التي بدأتها المملكة وكان ثمنها أرواح جنود شباب أزهقت، وأيتام وأرامل عدا عن توفير المليارات لخزينة الدولة التي أنهكتها الحرب.

وأوضح مغردون أن إنهاء الحرب والتوصل لاتفاق سلام في اليمن من شأنه وقف نزيف الدماء هناك،

وانتهت في اليمن الجمعة أكبر عملية تبادل للأسرى منذ بداية النزاع المدمر في البلد الفقير قبل نحو ست سنوات، في بارقة أمل لإنهاء نزاع تسبّب في مقتل آلاف المدنيين وبأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تغريدة على موقع تويتر: “نحن سعداء لرؤية إطلاق سراح 1056 شخصًا وإتمام عملية إطلاق سراح ونقل المحتجزين السابقين التي تمت بالتعاون مع الهلال الأحمر اليمني والهلال الأحمر السعودي”.

وأطلق سراح “352 محتجزاً سابقاً بين عدن وصنعاء” الجمعة، بحسب اللجنة الدولية. بينما أطلق سراح أكثر من 700 من المحتجزين الخميس.

https://twitter.com/iinawafh/status/1316743263899062272

ومؤخرا طالب القيادي في جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) في اليمن محمد علي الحوثي، سلطات آل سعود والولايات المتحدة، بتسوية حساباتهما مع إيران بقصفها بدلا من استهداف اليمنيين.

جاء ذلك خلال حوار الحوثي مع صحيفة “در شبيجيل” الألمانية. ورأى القيادي الحوثي أن سلطات آل سعود تعمل في شبه الجزيرة العربية كولاية أمريكية تخضع لدونالد ترامب، “الرئيس الأمريكي يعين الثمن الذي تدفعه السعودية، الولايات المتحدة تعطي التوجيهات”.

ودافع الحوثي عن جماعته بالقول: “لسنا جماعة إرهابية وفي الأساس لا نعترف بهذا المصطلح؛ الولايات المتحدة تعلق علامة الإرهابيين على كل من يعارض سياساتها”.

واستطرد: “حتى المتظاهرون في الشوارع الأمريكية تم وصفهم بالإرهابيين من قبل ترامب، أسأل نفسي لماذا هذا يحدث الآن؟ ما هو الخطر الأحمر الذي تجاوزناه؟”.

ورد “الحوثي” على سؤال حول تقارير الاستخبارات الغربية حول الاستخدام المتزايد للصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية من قبل الحوثيين متسائلا: “لما تخوض السعودية والولايات المتحدة حربا علينا؟ بناءً على ذريعة حصولنا على دعم من إيران؟.

وقال: “إذا تُمولنا إيران فتفضلوا، اقصفوا إيران، الطرف الممول، لا تذبحوا اليمنيين!”.

وأوضح القيادي الحوثي: “هذا هو بالضبط ما قلناه للسعوديين والأمريكيين، إذا كان لكم حسابات مع الإيرانيين فقوموا بتسويتها مع الإيرانيين”.

وتقود السعودية، منذ مارس/آذار 2015، التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والموالية للرئيس، عبدربه منصور هادي، ضد قوات الحوثيين المدعومين من إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى