متفرقات سعودية

السعودية تشدد قيودها على منفذ الوديعة لمنع آلاف اليمنيين من دخول أراضيها

يطبق النظام السعودي قيودا مشددة على منفذ الوديعة الحدودي؛ للحد من دخول الوافدين اليمنيين إلى أراضي المملكة.

واشتكى يمنيون لـ”سعودي ليكس” من سوء الأحوال على منفذ الوديعة والإجراءات السعودية المشددة لتقليل أعداد اليمنيين من دخول المملكة.

وأشار هؤلاء إلى تكدس عشرات المركبات في الجانب اليمني منذ أيام في انتظار قرار القوات السعودية بالسماح لها بالدخول إلى المملكة العربية السعودية.

وربط يمنيون الخطوة السعودية المشددة على منفذ الوديعة بسلسلة القرارات الأخيرة التي ينفذها النظام بحق الوافدين في المملكة وفصلهم من العمل بهدف ترحيلهم.

ودفع إجراءات السعودية، بالضغط على الحكومة اليمنية التي تتخذ من الرياض مقرا لها.

وحثت الحكومة اليمنية، النظام السعودي على معالجة أوضاع المغتربين اليمنيين في المملكة.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء اليمني انعقد عبر الاتصال المرئي، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

واستمع مجلس الوزراء من وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد بن مبارك إلى “إحاطة عن أوضاع المغتربين اليمنيين والجهود المبذولة للارتقاء بوضعهم ومعالجة التحديات التي تواجههم بالتنسيق مع الأشقاء في السعودية”.

وأعرب المجلس عن ثقته في تجاوب الأشقاء بالمملكة مع هذه الجهود انطلاقا من العلاقات التاريخية ووشائج القربى والأخوة المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين والمصير المشترك الذي يجمعهما.

وناقش المجلس “بحرص بالغ تلك التحديات وتداعياتها المحتملة على كافة الأصعدة لما لهذه الشريحة المهمة من دور حيوي في خدمة الاقتصاد الوطني.

بالإضافة للدور المعول عليهم فيه لتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار والتنمية وتجاوز الآثار المدمرة التي خلفها الانقلاب الحوثي”، بحسب المصدر ذاته.

وأثارت حملة إنهاء عقود بدأتها المملكة منذ تموز/ يوليو الماضي، لآلاف اليمنيين بينهم أكاديميون وأطباء، علامات استفهام حول مدى تأثيراتها على بلد يغرق في حرب تقودها الدولة الخليجية ذاتها منذ 7 سنوات.

ومنذ شهري تموز/ يوليو المنصرم وآب/ أغسطس الجاري، بدأت السلطات السعودية في إنهاء عقود ما يزيد على 260 أستاذا جامعيا من الجامعات الواقعة في المحافظات الجنوبية من المملكة، فجأة، ودون أي تفسير.

وتحولت أزمة المغتربين اليمنيين إلى قضية رأي عام في البلاد التي تواجه أوضاعا إنسانية واقتصادية بالغة الصعوبة.

وأطلق ناشطون يمنيون حملة مستمرة حتى اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لمطالبة السلطات السعودية بعدم الاستغناء عن العمال اليمنيين مراعاة للأوضاع الصعبة التي تمر بها بلادهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى