أخبار

السعودية تنفى وقف التطبيع مع إسرائيل بعد حرب غزة

كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن مسئول في الحكومة السعودية نفى وقف التطبيع مع إسرائيل بعد حرب غزة ورغم كل المجازر بحق الفلسطينيين.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إنه بعد ظهر السابع من أكتوبر، ومع اتضاح مدى قوة هجوم حماس على إسرائيل، حذر زعيم الحركة إسماعيل هنية الدول العربية من أن إسرائيل لا تستطيع حمايتهم.

وبحسب الصحيفة فإن كلمات هنية سلطت الضوء على ضعف الجيش والدولة الإسرائيليين في تلك اللحظة، في ظل الحديث عن التطبيع بين إسرائيل والسعودية.

واعتبرت أن هذا الكلام يجب أن يلقي بظلال من القلق على الرياض. إيران ليس لديها برنامج نووي فحسب، بل لديها أيضًا طائرات مسيرة استخدمها حلفاؤها في اليمن، الحوثيون ضد السعودية، ولديها حزب الله، وهي قوة شبه عسكرية قوية نشطة في سوريا ولبنان واليمن والعراق – لكن الآن أحد حلفائها الآخرين (حماس) يظهر قدرات عسكرية محسنة بشكل كبير.

لهذا السبب كان من الجدير بالملاحظة أنه بعد خمسة أيام، بادر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي باتصال هاتفي إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان – أول محادثة بينهما منذ التقارب بين البلدين في مارس وأول محادثة على هذا المستوى منذ انقطاع العلاقات في عام 2016.

ويوم الأربعاء أيضًا، عقد وزير الخارجية الإيراني اجتماعًا مع نظيره السعودي في جدة على هامش اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي.

من الواضح أن التقارب السعودي الإيراني لم يمت، وفي الواقع، السعوديون على الأرجح مرتاحون لوجود قناة اتصال مع طهران.

كانت الرياض واضحة الرؤية في وقت سابق من هذا العام بشأن الوعود الإيرانية إلا أنهم شعروا أنه ليس لديهم خيار سوى تهدئة التوترات المتصاعدة.

نفس الأمر ينطبق الآن: مع تهديد هنية، من الأفضل إبقاء الإيرانيين قريبين.

بالنسبة للإيرانيين، كان التقارب يهدف إلى شراء مساحة تنفس مع تراكم الضغوط، الإقليمية والمحلية، اما الآن فهو يوفر صمام تنفيس.

يبدو أن إيران وحزب الله فوجئا بنطاق عملية حماس وما أطلقته، بما في ذلك مجموعتي حاملات الطائرات الأمريكية في البحر الأبيض المتوسط، وأشار الدبلوماسيون الغربيون والمسؤولون العرب إلى أنه على الرغم من التبجح العلني، فإن المسؤولين الإيرانيين يسعون سرًا إلى إيجاد طريق للخروج من التصعيد، وما يتطلبه ذلك قد يبدو غير واضح.

يعتمد الكثير على كيفية تطور الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد غزة.

لقد استاء المسؤولون العرب من واشنطن حتى قبل إلغاء الأردن قمة مع الرئيس جو بايدن، بسبب رفض أمريكا الدعوة إلى وقف إطلاق النار، حيث تجاهلت واشنطن نفسها الدعوات بضبط نفسها فيما يخص انتقام إسرائيل في اعقاب هجوم حماس.

كانت محادثات التطبيع بين إسرائيل والسعودية قد حققت تقدمًا خلال الشهر الماضي، وقال ولي العهد السعودي في سبتمبر “كل يوم نقترب أكثر” من السلام مع إسرائيل.

لكن السعوديين أعربوا عن إحباطهم من أن إسرائيل غير راغبة في إعطاء المزيد للفلسطينيين مقابل علاقات مع المملكة.

ونفى مسؤول سعودي كبير تعليق المحادثات على الرغم من عدم وجود اتصال منذ السابع أكتوبر – قائلا إن “الأولوية الآن، وقال لي، هي التعامل مع الأزمة الحالية”.

وهيمنت عناوين بشـأن ممرات التجارة والتطبيع بين البلدين على معظم العام، على الرغم من أنها بدت وكأنها سباق للتسابق مع التوترات المتصاعدة عبر الضفة الغربية المحتلة وتل أبيب وطهران. الآن استعاد ما يسمى محور المقاومة بقيادة إيران السيطرة على الرواية، متظاهرًا بأنه “المدافع الحقيقي”.

إذا، أو عندما، تستأنف محادثات التطبيع بين إسرائيل والسعودية، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو خليفته، يجب أن تكون المكونات الفلسطينية للمعادلة كبيرة إلى حد ما.

حتى الآن، ربما كان السعوديون راضين عن الحد الأدنى الممكن للفلسطينيين كجزء من صفقة أكبر تركز أكثر على احتياجات المملكة، ومع ذلك، بعد هذه الدورة من العنف، لن يكفي ذلك بعد الآن.

يجب على السعوديين انتزاع تنازلات كبيرة من الإسرائيليين، ليس لدعم الفلسطينيين بقدر ما هو من مصلحتهم الذاتية.

السعودية، واخرون مثل الإمارات ومصر والأردن، سيرغبون في إظهار انهم يستطيعون تقديم أفق سياسي للفلسطينيين والمساعدة على إنهاء الاحتلال، على النقيض من نهج إيران، التي تعتمد على جماعات مثل حماس التي تجتذب غضب الانتقام الإسرائيلي.

إنها مهمة شاقة، والحرب على غزة ربما تكون طويلة، وستستمر حصيلة القتلى في الارتفاع، ونتنياهو ليس في وضع يسمح له بالتنازل وسيتشبث بالسلطة طالما استطاع.

وختمت الصحيفة أن السلطة الفلسطينية في أضعف حالاتها، وبايدن قد لا يكون لديه الرغبة أو المصداقية أو القدرة على القيام بأكثر من احتواء الصراع، لكن انتزاع الورقة الفلسطينية من طهران هو في مصلحة الجميع – ولا سيما الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى