متفرقات سعودية

موقع أمريكي يبرز تصاعد معدلات البطالة في السعودية

أبرز موقع أمريكي تصاعد معدلات البطالة في السعودية في ظل فشل رؤية 2030 التي روج لها طويلا ولي العهد محمد بن سلمان.

وقال موقع Business Day إن خلق فرص العمل هو التحدي الأكبر لبن سلمان في ظل بلوغ البطالة معدلات قياسية في المملكة تتجاوز 15%.

وتعد هذه الأرقام المذكورة للبطالة هي المعلنة من السلطات السعودية ويعتقد أنها أعلى بكثير لاسيما في صفوف الخريجين.

وبعد أشهر من دون عمل ثابت، قام أخصائي الكمبيوتر السعودي عبد اللطيف الجرفان بارتداء ثوب التخرج الأحمر من درجة الماجستير الأمريكية وبدأ في بيع الشاي محلي الصنع على جانب الطريق.

وأعرب عن أمله في أن تجذب وسيلة التحايل التي قام بها الزبائن، ولكن في غضون ساعات، انتشر مقطع فيديو له على وسائل التواصل الاجتماعي، مما جعل جرفان وجه البطالة في المملكة العربية السعودية.

قال ” كنت أتقدم إلى وظائف وأنتظر تحقيق تقدم، ولكنى لم أستطع الجلوس في المنزل فقط، كنت بحاجة لفعل شيء”.

سجلت البطالة رقماً قياسياً بلغ 15٪ في عام 2020، عندما أعاد “كوفيد-19” خطة رؤية 2030 إلى نقطة الصفر.

إن ارتفاع معدلات البطالة يهدد بإفقار الطبقة المتوسطة التي كان الإنفاق الحكومي في السابق يخفف من حدتها.

وبدون تغيير جوهري، من المتوقع أن تتفاقم المشكلة مع تدفق الطفرة الديمغرافية للشباب إلى سوق العمل، مما يزيد من احتمال عدم الاستقرار الاجتماعي مع تزايد الإحباطات.

ومع ذلك، وفي حين أن الوباء قد ضخم التحدي، إلا أنه حفز المسؤولين أيضاً وعجل بتحول في العقلية بين الشباب السعوديين، الذين يأخذون على نحو متزايد وظائف ذوي الياقات الزرقاء التي كانوا يتجنبونها ذات يوم.

أصبح العمال السعوديون مرئيين الآن في كل مكان، حيث يقدمون الطرود، ويخدمون الإسبريسو ومنصات النفط المتحركة.

وقالت شركات متعددة مع موظفين أجانب محاصرين في الخارج بسبب إغلاق الحدود ذات الصلة بـ “كوفيد” إنها سرّعت خططها لتوظيف السكان المحليين.

وفي الربع الثالث، عندما انكمش الاقتصاد بنسبة 4.6٪، ارتفع عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص بأكثر من 80 ألف شخص.

ويقول العديد من السعوديين إن السعودة لن تنجح من دون تغيير جذري في سياسة الهجرة. بالتنقيط البطيء للوائح الجديدة يولد حلولا جديدة ، والشركات توظيف ما يكفي من السكان المحليين على الحد الأدنى للأجور لتلبية اللوائح.

والواقع أن مهمة عرفان كبائع متجول قد آتت ثمارها. لقد حصل على وظيفة في مجاله بعد مرور ستة أشهر، يستعد لإطلاق تطبيق يسمى “أغذية البلد” يأمل أن يدفعه إلى الأمام – يربط العملاء الجياع بالمطابخ المنزلية غير الرسمية في جميع أنحاء المملكة. وقال ” اننا نحاول دعم الذين ليس لديهم وظائف او يريدون الحصول على دخل إضافي”.

في حين تعاني العديد من البلدان من البطالة بسبب كوزيد-19، تعود مشكلة السعودية إلى عقود مضت، عندما وصل التدفق الأول للمغتربين لتطوير صناعة نفط ناشئة.

ويشكل الاجانب حاليا ثلث السكان البالغ عددهم 34 مليون نسمة. الحكومة هي صاحب العمل الرئيسي للسعوديين – وهو نموذج لا يمكنها تحمله – في حين أن بقية الاقتصاد يعتمد على العمالة الرخيصة من البلدان الآسيوية وغيرها من البلدان العربية.

ثلاثة أرباع العاملين في القطاع الخاص هم من الأجانب، وغالباً ما يكدحون لفترة أطول لأقل، مما يجعل من الصعب على السعوديين المنافسة.

فرضت السلطات منذ فترة طويلة حصصا وحوافز لتوجيه المزيد من المواطنين إلى القطاع الخاص، وهي عملية يطلق عليها اسم “السعودة”، لكن النتائج لم تواكب النمو السكاني.

ومع تلاشي أسوأ آثار الأزمة، فإن السعودية قد بدأت في نقطة انقلاب. يجب أن تجد طريقة للحصول على توظيف السعوديين دون إبطاء النمو أو ردع المستثمرين الأجانب الذين هم حاسمون في إصلاح الأمير محمد، لكنهم غالباً ما ينظرون إلى السعودة على أنها ضريبة.

وقالت إيمان الحسين، وهي زميلة سعودية غير مقيمة في معهد دول الخليج العربي في واشنطن: “إنها معضلة. ولا اعتقد انه سيكون هناك حل في اي وقت قريب”.

ومن أجل الحفاظ على معدل البطالة، يتعين على المملكة توفير 150 ألف فرصة عمل سنوياً على مدى العقد المقبل، وفقاً لوكالة بلومبرج للاقتصاد.

إن خفض معدل البطالة بين المواطنين إلى 7٪ بحلول عام 2030 – وهو هدف ولي العهد – يتطلب المزيد من ذلك بكثير.

كما أن تقدير الوظائف لا يفسر الارتفاع السريع في عدد النساء اللواتي يبحثن عن عمل مع تخفيف القيود الاجتماعية.

وحتى الآن، يتقلص سوق العمل بشكل عام حيث تدفع السياسات المختلفة الأجانب إلى الخروج بشكل أسرع من توظيف السعوديين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى