أخبار

هل انقلبت الولايات المتحدة أخيرًا على محمد بن سلمان؟

تساءلت المعارضة السعودية البارزة مضاوي الرشيد إن كانت الولايات المتحدة الأمريكية انقلبت أخيرا على محمد بن سلمان ولي العهد بعد سلسلة من التطورات ضده في الأسابيع الأخيرة.

واعتبرت الرشيد في مقال نشره موقع Middle East Eye البريطاني، أن وصول بن سلمان للعرش في السعودية حلم يتبدد وكابوس يتجدد.

وقالت إن الولايات المتحدة ترغب في استبدال بن سلمان بأمير يكون مسؤولاً، وشخصاً لم يشوه سمعة بلاده ولم يغتال الصحفيين ولم يدفع مئات السعوديين إلى المنفى، ويحتجز الآلاف في الداخل.

ورأت الرشيد أن توقيت ظهور المسئول الاستخباري السعودي السابق سعد الجبري في مقابلة تلفزيونية هو علامة على أن واشنطن ومخابراتها ستبدأ في تحطيم حلم بن سلمان بالجلوس على العرش، خصوصاً بعد إلقاء الرئيس جو بايدن اللوم على السعودية في ارتفاع اسعار النفط عالمياً.

وفيما يلي نص المقال كاملا:

في مقابلة مع شبكة سي بي إس عبر نامج 60 دقيقة، وصف رئيس المخابرات السعودية السابق سعد الجابري ولي العهد بأنه “قاتل مختل عقليا”. من المحتمل أن تكون واشنطن وراء هذه الجهود لمنع بن سلمان من تولي العرش

خلال البث، تحدث سعد الجابري عن مكائد محمد بن سلمان، محذرا المجتمع الدولي من الخطر الذي يشكله “قاتل مختل عقليا في الشرق الأوسط بموارد لا حصر لها “.

كشف الجبري أن محمد بن سلمان هدد في عام 2014 بقتل عمه العاهل السعودي الملك عبد الله (الذي توفي عام 2015)، بخاتم مسموم من روسيا من أجل تطهير العرش لوالده الملك سلمان.

وزعم الجبري أيضًا أن بن سلمان أرسل فرقة موت تعرف باسم “فرقة النمر” إلى كندا، حيث يعيش في المنفى، لاغتياله بعد أسابيع فقط من مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في أكتوبر 2018.

وكان تم استدراج خاشقجي كاتب العمود في واشنطن بوست وميدل إيست آي إلى القنصلية السعودية في اسطنبول، حيث قُتل بوحشية.

بعد فشله في اغتيال الجبري، رد بن سلمان باحتجاز اثنين من أطفال المسئول الاستخباري السابق في الرياض. لا يزالون في السجن.

ستستمر هذه القصة في الظهور حيث يأخذ كلا الخصمين معركتهما إلى المحاكم الأمريكية. واتهم بن سلمان الجبري بسرقة مليارات الدولارات عندما كان ولي العهد السابق بن نايف مسؤولاً عن أموال ضخمة تم تخصيصها لتخليص السعودية من الإرهابيين.

بالإضافة إلى اتهام بن سلمان بالرغبة في قتله في المنفى، يدعي الجبري أيضًا أن لديه تسجيلات فيديو لتهديدات ولي العهد للملك عبد الله.

في برنامج 60 دقيقة، بدا الجبري وهو مليونير مختبئ، محبطًا وخائفًا على حياته ومستقبل أطفاله المحتجزين.

قد تكون تفاصيل هذه القصة مثيرة للاهتمام، لكنها مشتركة إلى حد ما مع الديكتاتوريات، حيث يتلاقى الخيال والواقع، ويختلط الغدر والألفة.

ومع ذلك، فإن توقيت الكشف هو المفتاح مع استقرار مستقبل المملكة العربية السعودية على المحك، واستعداد بن سلمان، مع تقدم والده في السن، ليصبح ملكًا هو نفسه.

يبدو أن الجبري اختار المنفى في كندا بدلاً من الولايات المتحدة، حيث يواصل أصدقاؤه في وكالة المخابرات المركزية الدفاع عنه علنًا. يبدو أن المخبأ الكندي يبعد الإدارة الأمريكية عن المؤامرات السعودية. وهذا من شأنه أن يمنح الجبري الفرصة لتحدي أسياده السابقين في الرياض.

أو ربما يكون ظهور الجبري في برنامج 60 دقيقة علامة على أن الولايات المتحدة وأجهزة استخباراتها تعتزم لعب دور غير مباشر في تحطيم حلم بن سلمان بالجلوس على العرش.

تظل السعودية من حيث الجغرافيا السياسية ومواردها، ذات أهمية حيوية للمجتمع العالمي ولا يمكن للولايات المتحدة أن تظل مكتوفة الأيدي.

دوافع الولايات المتحدة

ربما تم بث ما كشف عنه الجبري بسبب رغبة الولايات المتحدة في رؤية أمير بديل مسؤول عن المملكة العربية السعودية – شخص لم يشوه سمعة بلاده، واغتال الصحفيين في الخارج ، ودفع مئات السعوديين إلى المنفى واحتجز الآلاف في الداخل.

في الأسابيع الأخيرة، ارتفعت أسعار النفط بشكل حاد وتم إلقاء اللوم جزئيًا على السعودية في أزمة الطاقة العالمية الحالية.

لا بد أن مزاعم الجبري مقلقة للأمير الشاب في الرياض. بعد عدة سنوات من المحاولة الجادة لمحو ذكرى مقتل خاشقجي، يواجه بن سلمان الآن تحديًا صريحًا من قبل شخص مطلع يعرف جيدًا طريقة عمل الدولة السعودية العميقة.

كما أن الجبري على دراية بالعلاقات الحميمة التي أقامتها المملكة مع وكالة المخابرات المركزية وأجهزة المخابرات الأخرى. في حالة تورط الأخير في مزاعم مستقبلية، فإن ما كشف عنه الجبري سيكون مصدر إحراج ليس فقط للرياض ولكن لواشنطن أيضًا.

ويبدو أن الجبري مستعد لتقديم أدلة في المحكمة ضد بن سلمان في محاولة لتحرير أطفاله وتوضيح سمعته.

يريد بن سلمان عودة الجبري إلى الرياض – تمامًا كما أراد عودة خاشقجي إلى البلاد، خشية أن يكشف المزيد من التفاصيل حول كيفية تخطيط القيادة السعودية للقتل وإعدام معارضيها والتآمر على دول أخرى.

خلال الفترة التي قضاها في وزارة الداخلية بالمملكة، كان الجبري متورطًا عن كثب في أنشطة مكافحة الإرهاب وكان من المفهوم أن له علاقات وثيقة مع أجهزة المخابرات الأمريكية تحت قيادة بن نايف.

إسكات المعارضة السعودية

كان بن نايف مسؤولاً عن الأمن خلال الانتفاضات العربية في عام 2011، عندما كسر السعوديون صمتهم ونظموا مظاهرات في جميع أنحاء البلاد للمطالبة بالعدالة.

مئات من النشطاء السلميين، مثل سليمان الرشودي، محمد صالح البجادي ، محمد القحطاني و ليد أبو الخير ، على سبيل المثال لا الحصر، تم اعتقالهم تحت ستار محاربة الإرهاب.

عند التأمل، من الممكن أن نرى مقابلة الجبري في برنامج 60 دقيقة على أنها تنفيس عن الغضب والإحباط من زواله من منصب ذي سلطة سياسية عالية إلى جانب ذنبه بشأن ترك طفليه البريئي المحتجزين الآن كرهائن في الرياض.

لذلك، في حين أنه من السهل التعاطف مع الألم العاطفي للأب الذي أخطأ في تقدير وحشية ولي العهد الحالي، فإن العديد من المعارضين السعوديين يعتبرون الجبري ليس بريئًا تمامًا. بعد كل شيء، فإنه كان عضوا في نظام يستمر في حكم البلاد مع الإفلات التام من العقاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى