فضائح السعودية

شكوى دولية تطالب بمحاسبة السعودية على الانتهاكات ضد العمال

طالبت شكوى دولية بمحاسبة السعودية على الانتهاكات ضد العمال واستخدام “العمل القسري” في أحدث فضيحة للمملكة قبل قرار تنظيمها كأس العالم 2034.

وأبرزت صحيفة الغارديان البريطانية أن السعودية تواجه مزاعم باستخدام العمل القسري على نطاق واسع بين قوتها العاملة المهاجرة الواسعة، في شكوى مقدمة إلى منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وبحسب الصحيفة تؤكد الشكوى المقدمة إلى منظمة العمل الدولية أن العمال المهاجرين في السعودية يخضعون لمجموعة من انتهاكات حقوق العمل بما في ذلك عدم دفع الأجور ومصادرة جوازات السفر ورسوم التوظيف غير القانونية وعبودية الديون ومنع العمال من تغيير وظائفهم بحرية.

وقالت الشكوى إنها دليل على العمل القسري، وهو شكل حديث من أشكال العبودية، من شأنه أن يضع المملكة العربية السعودية في خرق لالتزاماتها بموجب اتفاقيات العمل القسري للأمم المتحدة.

قال أمبيت يوسون، الأمين العام للاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب (BWI): “تتجاهل السعودية، حيث يتم حظر النقابات العمالية، معايير العمل الدولية بشكل صارخ وتفشل في تعويض العمال المهاجرين الذين عانوا من الانتهاكات لأكثر من عقد من الزمان”.

تدعو النقابة العمالية، التي تمثل حوالي 12 مليون عامل، منظمة العمل الدولية إلى التحقيق في الانتهاكات المزعومة. يتم دعمه من قبل منظمات بما في ذلك هيومن رايتس ووتش (HRW) ومنظمة العفو الدولية وفير سكوير، التي تبحث في انتهاكات حقوق الإنسان حول هجرة العمالة والرياضة.

تأتي الشكوى قبل أشهر فقط من بت الفيفا بمنح الحق في استضافة كأس العالم 2034 للسعودية، المرشح الوحيد لاستضافة لبطولة.

من المرجح أن تضع هذه الخطوة ضغطا شديدا على الفيفا، الذي يواجه بالفعل دعوات لمنع المملكة الخليجية كمضيفة للبطولة إذا فشلت في الامتثال لالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان.

وفقا لقواعد تقديم العطاءات الخاصة بالفيفا لكأس العالم 2030 و2034، يجب على البلدان الراغبة في استضافة البطولة الالتزام “باحترام حقوق الإنسان المعترف بها دوليا”.

قال مينكي ووردن، مدير المبادرات العالمية في هيومن رايتس ووتش: “تقول الشكوى بشكل فعال أن السعودية ليس لديها حماية ذات مغزى ضد العمل القسري.

وأضاف “هذا ملف تاريخي حقا وقد يكون الحاجز الكبير الوحيد أمام تتويج الفيفا للمملكة العربية السعودية كمضيف لكأس العالم 2034”. “يجب على الفيفا الإجابة على كيفية تقييمه وتخفيف مخاطر حقوق العمال المهاجرين كما هو مطلوب في سياسته المتعلقة بحقوق الإنسان.”

قال ستيف كوكبرن، رئيس العدالة الاقتصادية والاجتماعية في منظمة العفو الدولية، إن الفيفا “يمكن أن يوفر حافزا تشتد الحاجة إليه لإصلاح العمل” من خلال المطالبة باتفاقيات حقوق الإنسان الملزمة قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن بطولة عام 2034.

وأضاف: “من خلال الفشل في القيام بذلك، فإن ذلك سيضمن أن يكون العمل القسري في قلب بطولته الرئيسية”.

قدم الاتحاد الدولي لنقابات العمال شكوى مماثلة في منظمة العمل الدولية ضد قطر في عام 2014، مما أدى في النهاية إلى شراكة بين منظمة العمل الدولية ومضيف كأس العالم 2022 لإصلاح قوانين العمل الخاصة بها.

أدت العملية إلى قيام الدولة الخليجية إلى حد كبير بتفكيك نظام الكفالة (الكفالة) – الذي بموجبه لم يتمكن العمال من تغيير وظائفهم بحرية – وإدخال الحد الأدنى للأجور، من بين تدابير أخرى. لكن خبراء حقوق العمال شككوا في تأثير هذه الإصلاحات.

تعتمد السعودية بشكل كبير على العمال المهاجرين، إلى حد كبير من جنوب آسيا وأجزاء من أفريقيا، وهناك أكثر من 13 مليون أجنبي في البلاد.

من المرجح أن ترتفع هذه الأرقام إذا منحت البلاد الحق في استضافة كأس العالم، حيث تتطلب البطولة أعمال بناء رئيسية، بما في ذلك شبكات النقل الجديدة والفنادق وملاعب التدريب والملاعب.

في حين بدأت السعودية في إدخال إصلاحات محدودة في مجال العمل في السنوات الأخيرة، تشير نتائج BWI إلى أن إساءة معاملة العمال المهاجرين لا تزال واسعة الانتشار.

تتضمن الشكوى دراسة استقصائية ل 193 عاملا مهاجرا عملوا، أو يعملون، في المملكة العربية السعودية. ووجدت أن 65٪ قالوا إن صاحب العمل منعهم من الوصول إلى وثائقهم الشخصية، مثل جوازات السفر، وقال 63٪ إنهم غير قادرين على إنهاء عملهم بإشعار معقول أو إجازتهم عند انتهاء عقدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى