أخبار

محمد بن سلمان يطلق موقعا فرنسيا لتلميع صورته دوليا

في أعقاب سلسلة جرائم ارتكبها ولى العهد محمد بن سلمان، ولا تزال، بدأ الأخير خلال العامين الماضيين التركيز على الدعاية والإعلام الدولي في محاولة لمحو صورته الإجرامية، والإفساح لمكانته دوليا.

وانبرت منصّات وسائل الإعلام الغربي للتّصدي لهذا المهام، فظهرت عشرات المجلات والصحف والكتب والبرامج التلفزيونية التي تبثّ المديح للـ”إصلاحي الجديد” محمد بن سلمان. بما في ذلك الدفاع عن رؤيته الاقتصادية وأفكاره “التنويرية” ذات الصلة بعهد الحداثة، بالإضافة لتبرير الحرب الوحشيّة التي شنّها ضد اليمن والمجاهرة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وآخر تحرّكات الأمير القاتل في هذا الإطار، تمثّلت في إطلاق النسخة الفرنسية من الموقع السعودي الإخباري “آراب نيوز” لتحسين صورتها المشوّهة لدى الرأي العام الغربي.

وبحسب صحيفة “لوموند” الفرنسية، تعد الوسيلة الجديدة بمثابة بوابة سعودية كما يريدها محمد بن سلمان، فإن أول ما ظهر على الموقع هي “الإصلاحات” التي يقودها بن سلمان، وذلك لتحسين صورته التي تضررت لدى الرأي العام الغربي بسبب قضية الصحفي جمال خاشقجي.

وذكرت الصحيفة أن سلطات آل سعود اختارت تدشين الموقع الإخباري بالتزامن مع احتفال فرنسا بيومها الوطني، أي الثلاثاء 14 يوليو/تموز الجاري. وعلقت بالقول: “إن كل المؤشرات تدل على أن هذا الموقع لن يكون منصة لإبراز الكارثة الإنسانية المستمرة في اليمن أو سجن الناشطات المدافعات عن قضايا المرأة بالسعودية، رغم أن كلتا القضيتين، حسب قوله، من صنع بن سلمان كذلك”.

ويعود انتشار التغطية الإعلامية المضللة التي قامت بها وسائل الإعلام الغربي للسنوات القليلة الماضية عندما استولى محمد بن سلمان على ولاية العهد، وقد سوّقت جميع المنصّات التي اشتراها الرجل مقابل ملايين الدولارات، لإجراءاته كما لو أنها أعمالاً بطوليّة.

وسبق أن نشرت صحيفة الغارديان البريطانية مقالاً للمحرر الدبلوماسي، باتريك وينتور، تحدث فيه عن محمد بن سلمان بعنوان “الرجل المغامر الذي يملك رؤية متعطشة للإصلاح”.

وانبرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أيضاً لتلميع صورة “الإصلاحي الجديد”، فقد كتب الصحفي الأمريكي توماس فريدمان في إحدى مقالاته: “لقد أجريت مقابلتين مع محمد بن سلمان… لقد لاحظت شغفه الحقيقي بالإصلاح، ودعمه الكبير لشباب بلاده ودعوته الملحة لإجراء تغيير جذري في المملكة العربية السعودية، وإذا لم يكن موجودا، لكان على النظام السعودي أن يجد شخصا مثله، قادر على قلب أوضاع البلاد”.

وقد نشرت الصحيفتين المذكورتين أيضاً مواداً تبرّر الاجتياح الوحشي لمنطقة العوامية في محافظة القطيف عام 2017.

كما لعبت شركات الدعاية والعلاقات العامة كذلك دوراً بارزاً في تلميع صورة ابن سلمان، بما في ذلك شركة “سي تي اف بارتنرز” للدعاية والعلاقات العامة، التي يديرها سير لينتون كروسبي، الحليف المقرب من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والتي بنت شبكة للتضليل تقدم مواداً للدعاية على أنها أخبار حقيقية على فيسبوك.

وقال جيم ووترسون، محرر شؤون الإعلام بعنوان في تقرير نشره بصحيفة الغارديان أن الشركة المذكورة تقدّم “تضليلاً احترافياً على الإنترنت”، وأنها قبلت عملاء مثيرين للجدل.

وكشف ووترسون أن الشركة حصلت على مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية من قبل ولى العهد السعودي لتلميع صورته، الذي “تورط لاحقاً في مقتل الصحفي جمال خاشقجي”.

وأكد ووترسون أن مراكز القرار في المملكة تعيش عقدة النبذ الغربية، لذا تضخ دورياً مبالغ مالية طائلة لتعزيز صورتها عند الرأي العام الغربي. إلا أن التنميط الإعلامي في الغرب الذي صوّر المملكة كبقعة متخلفة غير قابلة للتجديد هو تنميط ضارب في الزمن، ما يجعل كل جهود التأثير الحقيقي الذي تقوم به سلطات آل سعود يذهب أدراج الرياح بإستثناء تأثّر بعض المرتزقة لفترة قصيرة من الزمن إلى حين إيجاد مصدر آخر للدخل.

وتحاول سلطات آل سعود التغطية على انتهاكاتها وجرائمها التي ترتكبها من خلال التأثير عبر الإعلام وفتح قنوات تلفزيونية والتسويق للمملكة عبر هذه القنوات وعبر الذباب الالكتروني، إضافة إلى الدفع لشركات عالمية لتجميل صورة المملكة.
وأعلنت شركة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، سابقا، إطلاق قناة تلفزيونية اسمُها “الشرق” ستكون “مساهمةً كبيرةً في الفضاء الإعلامي العربي، تسعى لبث برامجها الخاصة السامة التي تديرها سلطات آل سعود.

وكانت صحفٌ عالميةٌ كبرى، أميركيةٌ وبريطانيةٌ خصوصا، تخوض في أمر المملكة بما أكّد صورةً للحكم فيها بالغة الشناعة، وخصوصا لولي العهد محمد بن سلمان، وذلك بمناسبة سنوية قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في الجريمة المروّعة المعلومة، والتي لم تفلح ملايين الدولارات التي قبضتها شركاتُ علاقاتٍ عامة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وحِرص الأسرة الإعلامية والحقوقية العريضة في الغرب على بقاء قضية خاشقجي حيةً في ذاكرة العالم أمرٌ ليس في وسع المملكة أن تتعامل معه بالكيفية التي نرى، وإنْ دفع خبراء علاقاتٍ عامةٍ تتعامل معهم مؤسسة ولاية العهد بن سلمان إلى أن يُشهر، قبل أيام، في البرنامج التلفزيوني الشهير “60 دقيقة” في قناة سي بي إس الأميركية، مسؤوليته عن الجريمة، وأن يصفها نكراء، وأن يقرّ بعمل بعض مرتكبيها معه، وأن يؤكّد أن اقتصاصا سيتم منهم.

والظاهر أن نقصان الثقة في منظومة العدالة ومسطرتها في المملكة مهولٌ في الميديا الأميركية، وفي اللوبيات الناشطة في الولايات المتحدة، الأمر الذي جعل تأثير أقوال محمد بن سلمان هذه ضئيلا، وإنْ تعد تطوّرا ملحوظا عما كان يقوله السعوديون الرسميون طوال عام.

وعندما تلحّ تقارير ومقالاتُ رأي في “نيويورك تايمز” وغيرها على ربط قتل خاشقجي، في ذكراه، مع مشهدٍ أعرض، من عناوينِه مواصلة المسؤول السعودي الأهم حربا مدمّرة في اليمن، تسبّبت بكارثةٍ إنسانيةٍ كبرى هناك، وكذا اعتقال نساء إصلاحياتٍ، فذلك يعني أن حل مشكلة ازورار شركات علاقاتٍ عامةٍ أميركيةٍ عن الاستمرار في العمل مع المملكة لا يتم بتقوية شركاتٍ أخرى جهودَها في مقابل أموالٍ أكثر.

وقد أوضحت شيئا من هذه التفاصيل “الإندبندنت” البريطانية، وذكرت “واشنطن بوست” أن الشركة المتخصّصة باتصال الأزمات “إم إس إل” حصلت من آل سعود منذ قتل خاشقجي على مبلغ 18 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى