فضائح السعودية

تحقيق: إيرادات نفط شركة أرامكو تذهب جميعها لعائلة آل سعود

كشف تحقيق صحفي النقاب عن أن جميع إيرادات نفط شركة أرامكو تذهب جميعها لعائلة آل سعود.

وسلط التحقيق الصحفي الضوء على الوجه الحقيقي لسياسات ولي عهد المملكة محمد بن سلمان.

ويظهر الصحفي في الجزء الأول من التحقيق الذي نشره حساب “مفتاح ” بموقع “تويتر” داخل السعودية أثناء أعداده للتحقيق الذي يحمل اسم “قبضة العائلة على النفط”، لكن يتعرض لاحقا للمنع.

وقال إن ولي العهد محمد بن سلمان أعلن أنه يريد إصلاح المملكة وإعطاء الحقوق للنساء واستقبال السياح.

واستدرك: “لكنه يحكم الشعب بقبضة من حديد.. فكلمة واحدة قد يكون لها عواقب وخيمة والأسئلة غير مسموح بها”.

وأكمل التحقيق: “كلمة العائلة الحاكمة هي القانون في البلاد ولديهم قبضة محكمة على معظم موارد البلاد”.

وأكد أن جميع إيرادات نفط شركة أرامكو تذهب جميعها للعائلة المالكة التي تسيطر على جميع مفاصل الدولة.

وكان مواطن سعودي لخّص في مقطع مصور أثار جدلا واسعا، حالة القمع والسطوة التي تفرضها سلطات بلاده بحق مواطنيها، من قوانين قمعية وتردي في الوضع المعيشي والإنساني.

جاء ذلك خلال مقطع فيديو في مارس الماضي صوره الشاب السعودي لنفسه وتداولته مواقع التواصل الاجتماعي بصورة واسعة.

وتحدث الشاب في المقطع واصفاً ما يتعرض له المغردون وأصحاب الكلمة والمواطنون العاديون في البلاد من سجنهم ومن ثم اتهامهم استناداً لقانون على مقاس الحاكم، وفرض غرامات وأحكام ضدهم.

وتابع الشاب السعودي بلغة غاضبة: “انت الحين ليش تعاملنا كذا، كأننا حشرات، اللي يمشي ما يعجبك تطقه بالنعال، تعاملنا معاملة نملة وبعد أقلك شيء ما تعطيها سكر”.

ووفقا لموقع “Global Village Space” الإخباري فإن إجمالي ثروة آل سعود يبلغ قدرها 1.4 تريليون دولار، ما يجعلها أغنى عائلة في العالم وأغنى 16 مرة من الملكية البريطانية.

وأكد الموقع العالمي أن هذه الثروة الهائلة رفعت آل سعود لأغنى العائلات بين جميع الملوك وكذلك أغنى عائلة في العالم.

وتتوزع الثروة المالية السابقة على 15000 فرد من أفراد العائلة المالكة التي تستمد ثروتها من احتياطيات النفط الضخمة التي تأسست قبل 75 عامًا.

وتعيش آل سعود حياة رفاهية عالية وسط انتقادات شديدة عدة مرات للإنفاق المفرط وأسلوب الحياة الفخم، وتحظى في الوقت ذاته بجاذبية وسائل الإعلام العالمية لطرقها المبذرة.

وتشتهر عائلة آل سعود باستخدام الأثاث المصنوع من الذهب، من امتلاك طائرات خاصة إلى القصور واليخوت حتى الأنسجة المطلية بالذهب في قصورهم.

وغالبًا ما يتم استضافة كبار الشخصيات والسياسيين الأجانب في قصر اليمامة (المترامي الأطراف في العاصمة السعودية الرياض وهو المقر الرسمي للعاهل السعودي الحالي الملك سلمان بن عبد العزيز، وبمثابة مقر للديوان الملكي).

وسبق أن رصد في قصر إرجا بالعاصمة الرياض، سلاسل ذهبية وموزعات Kleenex المطلية بالذهب. تحتوي هذه الأماكن على تصميمات داخلية جذابة نادرًا ما يراها عامة السعوديين.

وتمتلك العديد من المساكن الفخمة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك سويسرا ولندن وفرنسا والمغرب.

وبخلاف القصرين المذكورين أعلاه في الرياض، شيد آل سعود عدة قصور في جميع أنحاء المملكة مع تصميم داخلي وأثاث مميز.

وعلى سبيل المثال لا الحصر- قصر الدولة الملكي في جدة، قصر العوجا بالرياض وكلاهما قيد الاستخدام المباشر للملك سلمان بن عبد العزيز.

وذات مرة خلال المقابلة التي أجراها محمد بن سلمان، مع شبكة “سي بي إس”، تفاخر ولي العهد بلا هوادة بثروات عائلته وثرواته التي نالت ولعه بأسلوب حياة فاخر وفخم.

وقال “أنا شخص ثري ولست فقيرًا. أنا لست غاندي أو مانديلا”.

ويمتلك بن سلمان وحده 500 مليون دولار ويخت أحضره من فرنسا بطول 440 قدمًا يدعى سيرين، ويحتوي هذا اليخت على حمامات سباحة متعددة وأحواض استحمام ساخنة.

كما يمتلك مهبطين للطائرات العمودية، وحظيرة طائرات هليكوبتر، وصالة ألعاب رياضية ومسرح.

وفي عام 2015، أحضر ولي العهد شاتو بقيمة 300 مليون دولار في فرنسا، وكان العقار أغلى منزل في العالم “في ذلك الوقت.

لذا ، فإن هذا القصر يضم نوافير، ونظام صوتي ومصابيح وتكييف هواء – يمكن التحكم بها جميعًا بواسطة iPhone. كما تحتوي على قبو نبيذ ومسرح وخندق بغرفة شفافة تحت الماء.

ويمتلك بن سلمان أيضا منزلين في لندن ومجمع كامل على الساحل الجنوبي لإسبانيا. علاوة على ذلك اشترى لوحة ليوناردو دا فينشي النادرة بقيمة 450 مليون دولار في مزاد كريستي في عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى